أصدر مجلس تنظيم قطاع المياه تقريره السنوي العاشر حول مراقبة الأداء السنوي لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في فلسطين لعام 2023، مستنداً إلى مؤشرات أداء رئيسية معتمدة عالمياً، بهدف إلى تحليل وقياس كفاءة وفعالية تقديم الخدمات للمواطنين، ولعكس الجهود المبذولة لدعم خطة إصلاح قطاع المياه.
شمل التقرير 284 مقدم خدمة في الضفة الغربية، تتوزع بين مرافق المياه، مصالح المياه، المجالس المشتركة، الجمعيات والمجالس القروية، وقد تعاون معظم مقدمي الخدمات بتزويد المجلس بالبيانات المطلوبة، في حين لم تقدم بعض الجهات البيانات الكافية، مما أعاق احتساب بعض مؤشرات الأداء لديهم.
أما في قطاع غزة، ونظراً للوضع الراهن، فقد تمكن المجلس من الحصول على بيانات للشهور الستة من العام 2023.
وتم مراقبة أداء مقدمي الخدمات عبر خمس مجموعات من المؤشرات، تشمل: المؤشرات الفنية، المالية، الجودة، رضا المشتركين، والمؤشرات الأخرى، مما يساعد في رسم صورة شاملة عن الأداء وتحقيق الأهداف الوطنية لقطاع المياه.
وبحسب البيانات المقدمة من مقدمي الخدمات، أظهر التقرير أن نسبة تغطية خدمة المياه وصلت إلى حوالي 98% من سكان الضفة الغربية، بينما تصل نسبة تغطية خدمات الصرف الصحي إلى 35%. وبين التقرير أن 55% من المياه المتوفرة هي مياه مشتراة من الجانب الإسرائيلي عبر دائرة مياه الضفة الغربية، في حين تبلغ نسبة المياه المنتجة محلياً من الآبار الجوفية والينابيع 31%، أما نسبة الـ 14% المتبقية فهي مياه مشتراة من آبار فلسطينية خاصة.
وأظهرت نتائج التقرير أن معدل نسبة المياه غير المحاسب عليها في الضفة الغربية بلغ 35%، أي ما يعادل 50 مليون متر مكعب، محققة خسائر تتجاوز 350 مليون شيكل في عام 2023.
بينما انخفض معدل كفاءة التحصيل لخدمة المياه عن الأعوام السابقة ليصل إلى 73%، ويعزى هذا الانخفاض إلى الظروف الاقتصادية وتداعيات الحرب على غزة.
للاطلاع على تقرير مراقبة الأداء السنوي لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحــي، اضغط هنا.