blog image

مجلس تنظيم قطاع المياه يعقد ورشة عمل لـ "تعزيز دور المرأة في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي"

عقد مجلس تنظيم قطاع المياه ورشة عمل بعنوان "تعزيز دور المرأة في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي"، ضمن إطار التعاون مع جامعة "ماستريخت" في هولندا لتكون مدخلاً لوضع آلية عمل يتم الاتفاق على بنودها وتفاصيلها بين الشركاء، وإعداد مؤشرات أداء تسهم في زيادة مشاركة المرأة في تقديم هذه الخدمات الأساسية.

وقد افتتحت الورشة بكلمة ألقاها عطوفة وكيل وزارة شؤون المرأة الفلسطينية السيد داود الديك، حيث شدد على جاهزية الوزارة للتعاون في هذا المجال، موضحاً أن الوزارة معنية بإحداث تقدم في مجالات جميع البيانات المصنفة حسب الجنس عن الوصول إلى المياه واستخدامها، وتحديد الأدوار والاحتياجات وأوجه المساواة المتعلقة بالنوع الاجتماعي في قطاع المياه والصرف الصحي، إضافة إلى رفع التوعية وتعزيز قدرات المرأة في إدارة الموارد المائية ومشاركتها في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي.

وأوضح أن الاحتلال هو المعيق الرئيسي لتقدم المرأة في مختلف المجالات، كما أن ضعف الحوكمة والإدارة واللامساواة والتمييز بجعل من النساء والفتيات من بين الأكثر تضرراً بسبب أدوارهن ومسؤوليتهن الاجتماعية، مؤكداً أن وزارة شؤون المرأة وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية ومجلس تنظيم قطاع المياه وكافة أصحاب المصلحة يسعون إلى إدماج المرأة في إدارة قطاع المياه تقديم في مجال تقديم خدمات المياه والصرف الصحي من خلال إدماج منظور النوع الاجتماعي في الإدارة المتكاملة لمصادر المياه والحفاظ عليها.

من جهته، قدم المدير التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع المياه م. محمد الحميدي  ملخصاً لنتائج تحليل مشاركة الجنسين في خدمات المياه  بناء على البيانات التي يجمعها المجلس سنوياً، حيث أشار إلى أن نسبة مشاركة المرأة ما زالت متواضعة في فلسطين، وذلك لأسباب تتعلق بقلة الفرص المتاحة، وضعف السياسات والتوجهات لدى مقدمي الخدمات، بالإضافة إلى ضعف البيئة المحفزة لمشاركة المرأة وتمكينها، مؤكداً على ضرورة تحسين هذه المشاركة عبر تطوير أدوات وآليات جديدة، وتحديد  التدخلات الممكنة والخاصة بالنوع الاجتماعي في تقديم خدمات المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات أداء جديدة  في هذا الإطار,

هذا وقدمت السيدة إيمان دويك منسقة شبكة المرأة والمياه الفلسطينية شرحاً عن دور الشبكة في دعم النساء الفلسطينيات في الحصول على التدريب وفرص العمل من أجل النهوض بمهنهن، وتطوير مشاريع وسياسات المياه التي تضمن قضايا المساواة بين الجنسين، والعمل مع الشركاء في رفع مكانة المرأة في قطاع المياه، مشيرة إلى أن الشبكة تعمل ايضاً على تحسين وصول النساء إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية من خلال تبادل المعرفة بين الأعضاء وغيرهم.

كما قدمت من جامعة "ماستريحت"  في هولندا أ. فيريلي بارتن عرضاً لمجموعة أدوات لتطوير المواهب والتخطيط المستقبلي والذي يركز على تطوير المهارات القيادية لدى النساء العاملات في مجال المياه، إلى جانب مناقشة القضايا التي تواجهها النساء في مساراتهن المهنية وكيفية تطوير قدارتهن  بشكل أكبر.

في الختام، أكد المشاركون على أهمية إدماج المرأة في تقديم الخدمات من حيث التخطيط والتنفيذ والمتابعة، ومن أجل الوصول إلى ذلك سيتم مراجعة المؤشرات لدى عند المجلس، والعمل على تعزيز السياسات ذات العلاقة من خلال توصيات عملية لصانعي القرار.

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟