background

التعرفة

مجلس تنظيم قطاع المياه

في البداية، لا بد من الاشارة الى ان تعرفة المياه ينبغي ان يتم تطبيقها تبعا لقانون التعرفة المصدر لعام 2013، و الذي يقتضي بان التعرفة الصحيحة تهدف الى الاستقرار و الاستمرار المالي لمزودي الخدمات و يتم ذلك عبر تغطية التكاليف التشغيلية مع تحقيق رضى المستهلك النهائي.

عند مصادقة مجلس تنظيم قطاع المياه على التعرفة المقدمة، فانه غالبا ما يتم مراعاة النقاط التالية:-

  • مراعاة ان تكاليف مزودي الخدمات قد تم تغطيتها بغية الاستمرارية في تقديم الخدمة
  • مراعاة الاستقرار المالي بغية استمرار الخدمة و توسعها و جودتها
  • مراعاة قدرة المستهلك على تسديد قيمة فاتورة المياه  خاصة فيما يتعلق بالدخل الشهري
  • مراعاة على فئات محدودية الدخل في المجتمع من تغطية الحاجات الاساسية
  • مراعاة سعر المياه مع جودة الخدمة و مع المعايير المدرجة في هذا الشأن

يرجى الاطلاع على الاسئلة و الاجوبة ادناه لمزيد من الايضاحات حول التعرفة

في الحقيقة، فان المياه هي مصدر طبيعي يتم الحصول عليها عبر امطار الشتاء و المياه الجوفية المخزنة في باطن الارض و التي تراكمت منذ سنوات، و لكن يجب ان نفكر سويا في الجهد الذي يبذله مزود الخدمة لايصال المياه الى منازلنا، حيث يقوم بالعمل على تجهيز و تطوير البنى التحتية من انابيب، مضخات، خزانات، مواد لمعالجة المياه و تنقيتها، العدادات و غير ذلك من العدد و اللوازم، بالاضافي الى ذلك، فان هناك فريق من العمل يقوم على تشغيل و ادارة هذه المنظومة ككل، و التأكد من ان الخدمة تصل الى منازل المستهلكين بفاعلية، من هنا، فان قيمة فاتورة المياه هي بالحقيقية قيمة خدمة التوصيل و ليس قيمة المياه بحد ذاتها.

عند ارتفاع اسعار المياه، هذا يعني حصرا ان مزود الخدمات كان يعمل بخسارة و بالتالي عدم تغطية تكاليفه، و من هنا فان كافة الاموال التي يتم جمعها تنفق ضمن تطوير نظام المياه و توسعة الشبكة و امتداد الخدمة و جودتها.

حسب القانون المدرج، فان على مزودي الخدمات القيام بمراجعة التعرفة بشكل منتظم، سواء كانت اسعار خدمات المياه او اسعار خدمات الصرف الصحي و المياه المعالجة، و من هنا فان الاسعار المعدلة ما هي الا انعكاس لواقع التكاليف و خاصة تكاليف التشغيل و الصيانة، بتعبير اخر، حيثما اختلفت مكنونات تكاليف المياه، فانه لا بد و ان تختلف اسعار المياه ايضا، حيث اختلاف نسبة التضخم، تكاليف الموظفين، ارتفاع اسعار المواد و غيرها، و من هنا، فان الحصول على تكاليف مغطاه، يعني حتما الوصول الى خدمات مياه افضل و جودة، امكانية التوسع و اضافة مستهلكين جدد، و بالمجمل الوصول الى استمرارية 

عمليا، فان مزودي خدمات المياه هم من يقوموا بتحديد اسعار المياه و الصرف الصحي، و طبقا لقانون المياه لعام 2014، فان مجلس تنظيم قطاع المياه هي المؤسسة الوحيدة التي اوكل اليها المصادقة على اسعار المياه و الصرف الصحي بعد العمل على دراستها و تصحيحها بما يراعي استمرارية الخدمة و قدرة المستهلك على تسديد الفاتورة، و كما هو واضح في قانون التعرفة المصدر لعام 2013

تعرفة المياه، هي الاسعار المرتبطة بالمياه المزودة الى المستهلكين من قبل مزود الخدمات من خلال انابيب و خطوط نقل و الشبكات، و من هنا فان تعرفة المياه ما هي الا تكاليف نقل و توصيل خدمة المياه و معالجتها و تنقيتها و تخزينها و نقلها الى المستهلك النهائي، بالاضافة الى توصيل المياه، فان الامر ايضا يشمل تكاليف ادارة الخدمة من فوترة المشتركين، اما بالنسبة الى اسعار المياه، فان مصطلح سعر المياه انما هو عام و يشير الى خصوصية اسعار القوارير الزجاجية الممتلئة بالمياه، كذلك الحال بالنسبة الى تنكات المياه، ضخ المياه الزراعية و نحوه.

في الواقع، فان عملية تسعير المياه و تعرفتها تأخذ بعين الاعتبار هذه الحاجة الخاصة، حيث في الوضع الطبيعي فن قيمة فاتورة المياه و الصرف الصحي لا تتعدى 3 الى 5 بالمائة من متوسط دخل الفرد و خاصة الطبقة الفقيرة.

الملفات

نظام التعرفة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟