blog image

مجلس تنظيم قطاع المياه ينفذ دورة تدريبية حول "التحكم في التكاليف وتصميم تعرفة خدمات المياه والصرف الصحي"

نفذ مجلس تنظيم قطاع المياه في قطاع غزة دورة تدريبية بعنوان: "التحكم في التكاليف وتصميم تعرفة خدمات المياه والصرف الصحي"، بمشاركة مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في قطاع غزة وممثلي عدد من المؤسسات ذات العلاقة، استمرت لمدة 6 أيام، وتناولت العديد من القضايا الهامة والمحورية استناداً لدور المجلس وأهدافه حسب القرار بقانون رقم 14 لسنة 2014.

جاء التدريب نظراً لسعي المجلس إلى رفع كفاءة مقدمي الخدمات للوصول للاستدامة الفنية والمالية، حيث أدت  الزيادة في عمل محطات الصرف الصحي، وزيادة كميات المياه المتاحة من خلال المصادر المختلفة (تحلية، مشتراه، جوفية) إلى ارتفاع في تكاليف النقل والتوزيع والمعالجة دون القدرة على استرداد التكاليف.

واعتمد المجلس منهجية التدريب النظري والعملي لنقل الخبرات والمعرفة، حيث استعرض مستشار المجلس في قطاع غزة أ. رامز المدهون أهم الموضوعات المتعلقة في آلية احتساب التعرفة بداية من التحكم بالتكاليف وانتهاءً بتحديد العوامل المؤثرة على تصميم غلاف التعرفة بشكل يساعد مزودي الخدمات على تحقيق استرداد التكاليف بالكامل.

واستهدفت الدورة التدريبية معظم مقدمي الخدمات والمؤسسات ذات العلاقة، حيث شارك فيها 60 موظف من بلديات قطاع غزة ووزارة الحكم المحلي ووحدة تزويد المياه بالجملة وسلطة المياه الفلسطينية، حيث شرحت في البداية خبيرة التعرفة في المجلس نورا الجمل أبرز ما ورد في نظام التعرفة الموحد رقم 4 لسنة 2021 والتعليمات الناظمة له، وأوضحت دور المجلس في إطار مراجعة التعرفة والوثائق المطلوبة من أجل التوصية لمجلس الوزراء باعتماد التعرفة.

من جهة أخرى، قدم موظف مراقبة الأداء في قطاع غزة م. عبد الله حجازي الإطار النظري لنموذج التعرفة موضحاً الغاية منه، وأبرز العوامل المؤثرة على تصميم التعرفة تمهيداً لعرض نموذج استرداد التكاليف ونموذج تصميم غلاف التعرفة الذي عرضه أ. المدهون معتمداً فيه على الأسلوب العملي الذي ساعد المتدربين على تصميم نموذج تعرفه خاص بكل مزودي خدمة وبشكل يحقق استرداد التكاليف ويحاكي المعايير المطلوبة والمعتمدة.

واختتمت الدورة التدريبية باستخلاص النتائج والتوصيات لتطوير غلاف التعرفة والتحكم في التكاليف من أجل تطوير أداء مزودي خدمات المياه والصرف الصحي.

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟