blog image

مجلس تنظيم المياه يعقد ورشة حول التزام مقدمي الخدمات بالحوكمة

رام الله_ 7 أيلول 2021_ عقد مجلس تنظيم قطاع المياه ورشة عمل لمناقشة دراسة أجريت بالتعاون مع شركة (بيلارز) الاستشارية، بعنوان "مدى التزام مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في فلسطين بمبادئ الحوكمة"، بحضور عدد من مقدمي الخدمة من شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.

وقدم المشاركون في الورشة عددا من التوصيات، شملت وضع خطة عمل يضطلع بها مجلس تنظيم قطاع المياه، تتمثل بضرورة تعيين مراقب عمليات تشغيلية يخضع للتدريب من قبل المجلس ويتبع إدارة الهيئة المقدمة للخدمة بشكل مباشر، بالإضافة إلى التوصية بضرورة تغليظ العقوبات ضد المتعدي على مصادر المياه وحث النيابة لاتخاذ إجراءات صارمة.

وأشار محمد الحميدي المدير التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع المياه إلى أن المجلس سيقوم بصياغة توصية محددة لكل مقدم خدمة مع نهاية كل سنة حول مدى التراجع أو الإخفاق في الأداء والمراقبة التشغيلية والالتزام بمبادئ الحوكمة، مؤكدا أهمية العمل على تكثيف التواصل مع مقدمي الخدمات.

كما أكد الحميدي أن المجلس بصدد عقد ورشة خاصة برؤساء البلديات لعرض توصيات تقارير الأداء والحوكمة والتعرفة ومراقبة العمليات التشغيلية، وصياغة مدونة للسلوك خاصة بالعمل في مجال خدمات المياه، فيما سيجري اقتراح نظام للشكاوى واقتراح صيغة اتفاقية بين المستهلك ومقدم الخدمة تعرض على مقدمي الخدمات.

وخلال الورشة عرض فائد عواشرة المدير العام لشركة (بيلارز) أبرز نتائج الدراسة التي قامت الشركة بإعدادها، مبينا مواطن القوة والضعف في مجال تطبيق مبادئ الحوكمة لدى مقدمي الخدمات، مشيرا إلى وجود فروقات في مدى التزام مقدمي خدمات المياه ارتكزت أسبابها بشكل جوهري على حجم ونوع وموقع مقدم الخدمة. كما ناقش عواشرة مع الحضور أهم الحلول التي تسعى إلى معالجة أسباب تراجع الالتزام لدى بعض البلديات والمجالس القروية.

ومن الجدير ذكره أن الدراسة التي أجريت في النصف الأول من العام 2021، أعدت من قبل فريق ترأسه د. محمد العلمي خبير الحوكمة، إضافة إلى كل من: فائد عواشرة، وعبد الوهاب الجندي، وأحمد ربايعة.

مشاركة
En English Facebook Youtube Instagram Linkedin
ليس لديك حساب؟
لديك حساب؟
لديك حساب؟